الجمعة، 15 يناير 2016

أموال قطاع التربية..لا للتحواس..نعم للختانة والزواج!

وقف "التحواس" بأموال الخدمات الاجتماعية مستقبلا

نقابات التربية تطالب بالتسيير الولائي بدل المركزي

أجمعت نقابات قطاع التربية على ضرورة ترشيد إنفاق أموال الخدمات الاجتماعية للقطاع وتخصيص نسبة 80 % منها للنشاطات التضامنية بدل الترفيهية والسياحية.
وشدد الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التربية "أفنتـــيو" فرحات شابخ خلال اجتماع النقابات مع الوزيرة أول أمس، على تخصيص 80 % من موارد صندوق الخدمات الاجتماعية للقطاع، للنشاطات التضامنية خاصة الإعانة على العلاج والزواج والختان وفي حالة وقوع كوارث طبيعية، بدل صرفها في الترفيه والسياحة.
كما دعا رئيس الاتحادية الوطنية لقطاع التربية التابعة لنقابة السناباب بلعموري لغليظ، إلى تحويل تسيير أموال الخدمات الاجتماعية من المستوى المركزي إلى المستوى الولائي بهدف تقريب الأموال من العمال، مؤكدا على ضرورة صرف أموال الخدمات الاجتماعية على النشاطات ذات الطابع التضامني لا سيما في مجال الصحة.
في السياق، اقترح المنسق الوطني للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "سنابست" مزيان مريان، انتهاج طريقة "التسيير اللامركزي" لأموال الخدمات الاجتماعية، من خلال إعطاء صلاحيات أوسع للجان الولائية لضمان الشفافية ومراقبة أوضح لأموال العمال.
من جانبه، طالب محمد حميدات الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي "سنابب" حميدات، بضرورة تخصيص أموال الخدمات الاجتماعية لعمال التربية في التضامن الاجتماعي بدل الجانب السياحي والترفيهي المتبع حاليا.
أما الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار"كنابست" مسعود بوديبة، فقد ركز على ضرورة تحديد صلاحيات اللجنة الوطنية واللجان الولائية المنتخبة من طرف موظفي القطاع لا سيما في مجال عقد الصفقات والاتفاقيات.
بدوره أكد رئيس شبكة الإعلام بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي، أن نقابته اقترحت هي الأخرى، تحديد صلاحيات اللجان المنتخبة "اللجنة الوطنية واللجنة الولائية" لا سيما صلاحيات رئيس اللجنة الوطنية. كما اقترحت نقابة "أنباف" إلغاء المناقصات الوطنية وجعلها محلية "العمرة والحج والرحلات السياحية"، في حين تبقى صلاحيات اللجنة الوطنية في حدود خدمات الصحة والبناء. 
بدوره انتقد الأمين العام للنقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين سيد علي بحاري، إقصاء هذه الفئة من لجان تسيير أموال الخدمات الاجتماعية، مؤكدا أنه سيقترح فتح رواق لفئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين للاستفادة من أموال الخدمات الاجتماعية لا سيما أن هذه الفئة تعيش في ظروف اجتماعية صعبة.
سهيلة ديال

مواضيع ذات صلة

أموال قطاع التربية..لا للتحواس..نعم للختانة والزواج!
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة