السبت، 12 ديسمبر 2015

ترقية أخرى في أقل من شهر

قدمت وزارة التربية الوطنية تعليمات لرؤساء مصالح الموظفين لمديريات التربية المجتمعين بمقر الوزارة يومي: 9 و10 ديسمبر 2015 بتحويل جميع المناصب الفائضة من التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي في جميع في الولايات المعنية – التي بقي فيها فائض في المناصب – إلى مناصب الترقية لرتبة أستاذ مكون لنفس الطور. 
وجاء هذا على لسان المستشار الإعلامي على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكون ”الأنباف” عمراوي مسعود، والذي أكد أن مصادر مطلعة من الوزارة كشفت على تحويل فائض في المناصب – إلى مناصب الترقية لرتبة أستاذ مكون لنفس الطور، علما أن هذه المناصب من حق من أجروا المسابقة لرتبة أستاذ رئيسي في 3 ديسمبر الجاري. 
ويدخل هذا الإجراء وفق وزارة التربية للأساتذة في الطورين الإبتدائي والمتوسط، في إطار القضاء بشكل نهائي فئة الآيلين للزوال، حيث قررت الوزارة تجسيد الترقية لمعلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم المتوسط المصطلح عليهم بالآيلين للزوال، والبالغ عددهم حوالي 70 ألف معلم وأستاذ على المستوى الوطني، في الرتب المستحدثة عن طريق التحويل التلقائي لأسلاكهم، معلنة عن ترقية كل أستاذ تتوفر لديه خبرة مدتها 10 سنوات إلى رتبة ”أستاذ رئيسي”، وكل أستاذ لديه 20 سنة خبرة في الميدان يرقى إلى رتبة ”أستاذ مكون”. واجتياز الامتحان جميع معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة المتوسطات والمصنفين ضمن فئة الآيلين للزوال، والذين تتوفر لديهم 10 سنوات خبرة فما أكثر، في مسابقة الترقية في الرتب المستحدثة، حيث اجتاز أستاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية اختبارا في الاختصاص لمدة 3 ساعات، معامله 3، مع اجتياز اختبار في علوم التربية لمدة 3 ساعات ومعامله 2، في حين اجتاز الأستاذ المكون في المدرسة الابتدائية اختبارا في التعليمية لمدة 3 ساعات معامله 3، واختبارا آخر في ”هندسة التكوين” لمدة 3 ساعات ومعامله 2. ونفس الشروط تنطبق على رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط ورتبة أستاذ مكون في المتوسط. هذا وخصصت الوزارة 5256 منصب مالي لترقية أساتذة التعليم المتوسط الذين يملكون 5 سنوات خبرة مهنية بهذه الصفة إلى غاية تاريخ فتح المسابقات، لترقيتهم في رتبة أستاذ تعليم متوسط ”رئيسي”، إلى جانب فتح 2765 منصب لترقية أساتذة التعليم الثانوي في الرتبة المستحدثة أستاذ تعليم ثانوي ”رئيسي”، إضافة إلى تخصيص 1621 منصب مالي لترقية أساتذة المدرسة الابتدائية ممن يتوفرون على خبرة 5 سنوات بهذه الصفة في رتبة أستاذ تعليم ابتدائي ”رئيسي”.
أما عن الترقية في رتبة ”أستاذ مكون، فقد خصصت الوزارة ”امتحان مهني” في الطور الابتدائي فقط، من خلال فتح 173 منصب مالي أمام أساتذة المدارس الابتدائية الرئيسيون ممن يتوفرون على خبرة مهنية تقدر بـ5 سنوات بهذه الصفة.
وأكدت وزيرة التربية في ذات الإطار في آخر تصريح لها يوم الأربعاء أنه مست الترقية 89 ألف و364 موظفا من بينهم 45 ألف سيمرون إلى منصب أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، مشيرة أن سياسة القطاع في التوظيف قد سمحت بالقضاء على مسألة شغور المناصب.
لا تنسى زيارة صفحتنا على الفايسبوك لتحصل على كل جديد



مواضيع ذات صلة

ترقية أخرى في أقل من شهر
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة